الدور الوسيط للخوف من الفقد في العلاقة بين ندرة الوقت و نية الشراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة السويس ، كلية التجارة

2 جامعة السويس

3 قسم ادارة الاعمال كلية التجارة جامعة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة الى إظهار العلاقة بين تسويق الندرة (وقت محدود) ونية الشراء للمستهلك المصري بوجود الخوف من الفقد كوسيط، و الخوف من الفقد هي ظاهرة نفسية تعكس قلق الشخص و خوفه من فقدان شيء ما او مناسبة او متعة تحدث مع اصدقاءه على مواقع التواصل الاجتماعي و هو ليس جزء منها، و تم تطبيق الدراسة على طلبة جامعات مدن القناة ، و تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و تم توزيع الاستبيان الالكتروني لكل دراسة باستخدام Google Form عشوائيا على طلبة الجامعات و بلغ عدد المشاركين في الدراسة 214 مشارك، و تم استخدام برامج SPSS26و برنامج AMOS26 لتحليل البيانات الإحصائية و دراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة .

و توصلت الدراسة ان هناك تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لإدراك ندرة الوقت المحدود على شعور الخوف من الفقد لدى المستهلك و كذلك و جود تأثير إيجابي لإدراك ندرة الوقت المحدود على نية الشراء لدى المستهلك ، و ان هناك تأثير إيجابي لإدراك الندرة على النية الشرائية بتوسط الخوف من الفقد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية