إدارة المواهب ودورها فى تحسين الأداء التنظيمى لشركات الأتصالات المصرية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة السويس - بمحافظة السويس

المستخلص

تتناول الدراسة تحليل العلاقة بين مدخل إدارة المواهب ودورها فى تحسين الأداء التنظيمى بالتطبيق على شركات الأتصالات المصرية من حيث طبيعة هذه العلاقة وأتجاهها ومدى قوتها ، ولتحقيق هذا الهدف فقد قامت الباحثة بصياغة فرض رئيسى يبحث فى مدى وجود علاقة بين ممارسات إدارة المواهب وتحسين فعالية الأداء التنظيمى ، وقد تم اختبار صحة هذا الفرض على عينة عشوائية طبقية قوامها 384 مفردة (284 موظف، 100مدير) فى تلك الشركات .

هذا وقد أسفـرت نتائج التحليل الإحصائى للفروض بإستخـدام برنامج الأموس مع الأستعانة بالأساليـب الإحصائية المناسبة لطبيعة بيانات الدراسة ، وقد تم أستخدام أسلوب الاستقصاء كأداة لجمع البيانات الأولية بعد قياس صدق وثبات القائمة بأستخدام معامل ألفا كرونباخ عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية طردية وقوية بين ممارسات إدارة المواهب محل الدراسة وهى: ( جذب المواهب –تدريب وتطوير المواهب– تمكين المواهب – الأحتفاظ بالمواهب – التخطيط للتعاقب) و تحسين فعالية الأداء التنظيمى ، وتوصى الدراسة بضرورة إقناع المديرين للعاملين فى شركات الأتصالات بأنهم في أمس الحاجة إلى البرامج التدريبية اللازمة لتحسين أدائهم الوظيفي لكي يتولد داخل الفرد شعور برغبته في التطوير الذاتي لتحقيق أهدافه المستقبلية، كذلك وضع خطة لتدريب و تطوير العاملين لرفع مستواهم وتحسين مهاراتهم الوظيفية ، وكذلك ضرورة أهتمام المديرين وأصحاب الشركات بتأهيل مجموعة من الكوادر البشرية الموهوبة لشغل المناصب الهامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية