تاثير السعر والموقف البيئي علي النية الشرائية للمستلك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة / جامعة السويس / ادارة اعمال

2 إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة السويس

المستخلص

أثر التغليف الاخضر علي النية الشرائية للمستهلك

(دراسة ميدانية)

تناولت هذه الدراسة توضيح العلاقة المباشرة بين متغيرات الدراسة وهي مدي تأثير التغليف الاخضر بأبعاده ، السعر ، جودة المنتج ،إعادة التدوير ، الموقف الايجابي لدي البيئة ، المشرعون ، علي النية الشرائية للمستهلك ، وذلك بالتطبيق علي محافظة السويس بجمهورية مصر العربية ، وقد تم تصميم قائمة استقصاء لذلك الغرض ، وتم تحديد عينة حجمها 386 مفردة وهي عينة عشوائية ميسرة وبعد توزيع قوائم الاستقصاء تم استرداد 325 استمارة صالحة للاختبار وتم استخدام برنامج الحزم الاحصائية Spss ومعامل الفا كرونباخ لقياس صدق وثبات الاستبانة

وتوصلت الدراسة بعد التحليل الاحصائي إلي ان هناك علاقة تاثير معنوية ايجابية بين ابعاد التغليف الاخضر مجتمعة ، السعر ، جودة المنتج ،إعادة التدوير ، الموقف الايجابي لدي البيئة ، المشرعون

أن هناك اختلاف في التاثير بين ابعاد التغليف الاخضر والنية الشرائية للمستهلك ، تتمثل في ابعاد إعادة التدوير والموقف الايجابي لدي البيئة و جودة المنتج هما الاعلي تاثيراً لياتي بعد الموقف الايجابي للبيئة اكثر الابعاد تاثيرا كما أتي السعر والمشرعون اق تاثيرا من باقي الابعاد وعلي ذلك يصبح قبول فروض الدراسة ، أن هناك علاقة تاثير ايجابية لعناصر التغليف الاخضر .

وعلي ذلك فقد اوصت الدراسة المستهلكين والمنتجين بضرورة الزيادة من المنتجات الخضراء والمنتجات ذات التغليف الاخضر خصوصا لما في ذلك من فائدة للمستهلكين والشركات ،واوصت ايضا بضرورة زيادة الدور الحكومي ، وضرورة ايضا زيادة الدراسات في هذا المجال لما فيه من فائد للمستهلك والشركات والمجتمع عموما ً .

مصطلحات الدراسة :

(التغليف الاخضر – إعادة التدوير – الموقف الايجابي للبيئة – النية الشرائية )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية