القيادة التحويلية و دورها في تحسين المهارات الناعمة للعاملين_ دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على القيادة التحويلية بأبعادة ( التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الإستثارة الفكرية، الإعتبارات الفردية) ودورها في تحسين المهارات الناعمة للعاملين بأبعادها ( الإتصال والتواصل، العمل في فريق، إدارة الوقت، إتخاذ قرار وحل المشكلات)، حيث تكون مجتمع الدراسة من العاملين بهيئة قناة السويس، أما عينة الدراسة فتكونت من الكادر الفني للعاملين بهيئة قناة السويس ( عمال دائمين، عقود تحت السن، عقود مكافأة شاملة، عمالة يومية)، حيث تم توزيع 370 إستبانة وتم إسترداد 352 إستبانة صالحة للإستخدام ، وتم الإعتماد على حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) Statistical Package For the Social Science، وكذلك برنامج (AMOS) Analysis of Moment Structures لإختبار فروض ونموذج الدراسة، وتوصلت الدراسة لوجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للقيادة التحويلية في تحسين المهارات الناعمة للعاملين بهيئة قناة السويس.

و أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها تدريب العاملين على آلية الكشف عن المشكلات والتنبؤ بها قبل حدوثها من خلال عقد دورات تدريبية لتحسين مهارات العاملين في مواجهة مشكلات العمل، و حث العاملين على تقبل الآراء المختلفة لآراءهم وتدريبهم على استخدام لغة الجسد في التعامل مع الآخرين، تدريب العاملين على العمل في فريق وتحمل ضغوط العمل في فريق، وتدريبهم على العصف الذهني، وتحفيز العاملين لتقديم أفكار جديدة تعمل على تطوير العمل بشكل مستمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية