أثر الثقافة الوطنية وأداء البورصة علي الأقتصاد المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تأهيلي دكتوراه إدارة الأعمال - جامعة السويس

2 كلية التجارة - جامعة السويس

3 جامعة المستقبل

المستخلص

مُلخص الدراسة
استهدفت الدراسة بناء نموذج يهدف إلى معرفة أثر الثقافة الوطنية المصرية وأداء البورصة المصرية على الاقتصاد المصري، وفي سبيل ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج المختلط من خلال مرحلتين رئيسيتين للدراسة: المرحلة الأولى (المرحلة النوعية)، وتمت من خلال القيام بمقابلات شبه منظمة مع عينات هادفة تكونت من 20 مشارك شملت خبراء ومستشارون بالقطاعات المالية والاقتصادية، وموظفون وعملاء بالبنوك وشركات السمسرة المالية. هدفت تلك المرحلة إلى استكشاف مفهوم الثقافة الوطنية المصرية، وتأثيرها على متغيرات الدراسة وفقاً لوجهة نظر المشاركين، والوقوف على الأبعاد الرئيسية لمتغيرات الدراسة والتي تم دراستها دراسة كمية في المرحلة الثانية من الدراسة.
تناولت المرحلة الثانية من الدراسة (المرحلة الكمية)، تطوير واختبار نموذج الدراسة لمعرفة العلاقة بين الثقافة الوطنية المصرية، أداء البورصة المصرية، وأداء الاقتصاد المصري. واعتمدت تلك المرحلة على 350 استقصاء مكتمل ذاتياً تم تجميعهم من المستثمرين المصرين في البورصة المصرية من الأفراد الطبيعية. كشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الثقافة الوطنية المصرية وأداء الاقتصاد المصري. بالإضافة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أداء البورصة المصرية والاقتصاد المصري.
أوصت الدراسة السادة الوزراء وصناع القرار في جمهورية مصر العربية بضرورة الاهتمام بالأبعاد الثقافية للشعب المصري ووضعها على قائمة الأولويات حتى يتم فهمها واستيعاب توجهاتها وأبعادها الظاهرة والباطنة وذلك حتى تتمكن الدولة من توجيهها التوجيه السليم في ضوء الخطط الاستراتيجية للدولة المصرية ورؤية مصر 2030، وأن يتم ذلك بالاعتماد على العلوم الادارية والاجتماعية المسؤولة عن التغيير الثقافي وخلق الثقافات، وذلك أيضاً بالتوازي مع سن القوانين والتشريعات المسؤولة عن الاصلاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار المحلى وتنمية البورصة المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية