دور التعلم التنظيمي في تعزيز الإبداع الأخضر لدى العاملين في شركات السيراميك المصرية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة، جامعة السويس، محافظة السويس

2 كلية تجارة - جامعة السويس

3 قسم ادارة الاعمال كلية التجارة جامعة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة الى تفسير دور التعلم التنظيمي في تعزيز الإبداع الأخضر لدى العاملين، تم جمع البيانات من عينة عشوائية طبقية من (العاملين، والإداريين) متمثلين في 7 شركات لصناعة السيراميك في مصر، تم تطوير مقياسين موسعين لكل من متغيري الدراسة بناءً على مقاييس فرعية ثبت صلاحيتها واعتماديتها في دراسات سابقة، وترجمتها في استبيان لاتجاهات العاملين نحو متغيرات الدراسة، وبعد اختبار صحة الاستبيان وصلاحية المقاييس تم جمع 372 استمارة صالحة للتحليل، واعتمد تحليل البيانات على نمذجة المعادلات الهيكلية SEM من الدرجة الثانية، وبعد عدة محاولات لتحسين النموذج ثبتت معنوية النموذج وله معاملات توفيق معيارية، وتبين وجود تأثير إيجابي ومعنوي بين أبعاد التعلم التنظيمي (التعلم الاستكشافي، القدرة الاستيعابية للمعرفة) وأبعاد الإبداع الأخضر(ابداع المنتجات الخضراء، ابداع العمليات الخضراء، ابداع الإدارة الخضراء، الإبداع التسويقي الأخضر) من وجهة نظر عينة الدراسة، كما تبين وجود علاقة عكسية معنوية بين التعلم التكيفي كأحد أبعاد التعلم التنظيمي وبين أبعاد الإبداع الأخضر(ابداع المنتجات الخضراء، ابداع العمليات الخضراء، ابداع الإدارة الخضراء، الإبداع التسويقي الأخضر)، وبناءً عليه توصي الدراسة بزيادة الاهتمام بتدريب العاملين على التعلم الاستكشافي والقدرة الاستيعابية للمعرفة، بما يمكن من خلق القدرة لدى العاملين على ابداع المنتجات الخضراء وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة، لمواجهة عجز ميزان المدفوعات للاقتصاد المصري.

الكلمات الرئيسية