دور رضا العملاء كمتغير وسيط على العلاقة بين التسويق الإلكتروني وولاء العميل بالتطبيق على شركة الاتصالات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا

2 الاكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا ،القاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير التسويق الإلكترونى على ولاء العميل فى شركة الإتصالات
المصرية WE، كما هدفت إلى فحص العلاقة بين التسويق الإلكترونى ورضا العملاء، وكذلك التعرف
على مدى تأثير رضا العملاء على ولاء العميل، وأيضًا الدور الذى يلعبه رضا العملاء كمتغير وسيط
بين التسويق الإلكترونى وولاء العملاء. وتمثل مجتمع البحث فى عملاء شركة الإتصالات المصرية
WE، لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة والوقوف على قياس العلاقة بين التسويق الإلكترونى وأبعاده
(البريد الإلكترونى، شبكات التواصل الإجتماعى، تطبيقات الهاتف، إعلانات الإنترنت)، وولاء العميل
فى ظل وجود رضا العملاء كمتغير وسيط. كما اعتمدت الدراسة على أخذ عينات عشوائية من عملاء
شركة الإتصالات المصرية WE، وتم تحديد حجم العينة الإجمالية عند مستوى ثقة 95%، وعند حدود
خطأ معيارى 5%. واعتمدت الدراسة على المنهج الميدانى لوصف الظاهرة موضوع الدراسة (دور
رضا العملاء كمتغير وسيط على العلاقة بين التسويق الإلكترونى وولاء العملاء)، وتحليل بياناتها وبيان
العلاقة بين مكوناتها. كما اعتمدت على أداة جمع البيانات التى تمثلت فى استمارة الإستبيان الإلكترونية.
واعتمدت الباحثة فى تحليل البيانات على البرنامج الإحصائى ((SPSS Version,20.0.

الكلمات الرئيسية