أثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية على تفعيل الأنشطة الرقابية في الوحدات الحكومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تجارة، جامعة السويس

2 كلية التجارة، جامعة قناة السويس

3 كلية التجارة - جامعة السويس

المستخلص

هدف الباحث من خلال هذه الدراسة إلى بيان أثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS على تفعيل الأنشطة الرقابية في الوحدات الحكومية كأحد مكونات الرقابة الداخلية.
ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها تم اجراء دراسة ميدانية لاستطلاع فئات الدراسة من خلال توزيع استمارة استقصاء لجمع البيانات من مجتمع الدراسة الذي تمثل في الوحدات الحسابية الموجودة بمحافظة السويس، وذلك للتعرف على كافة الردود والاجابات التي تساهم في اثبات او نفى فروض الدراسة التي تم صياغتها، باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية المختلفة والتي تناسبت مع متغيرات تلك الدراسة.
وأوضحت اهم نتائج التحليل الإحصائي للدراسة الى وجود علاقة ارتباط طردي قوى بين نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، وتفعيل الأنشطة الرقابية كأحد مكونات الرقابة الداخلية في الوحدات الحكومية.
كما توصلت الدراسة الى عدة نتائج نظرية هامة تتمثل في ان هناك عدة مزايا من استخدام نظام GFMIS في النظام المالي الحكومي المصري، وعلى الرغم من ذلك الا انه هناك عدة تحديات مرتبطة بالدعم الفني للنظام، وضرورة توفير الرقابة الداخلية في ظل النظم الإلكترونية، لان أساليب الرقابة الداخلية الحالية بالوحدات الحكومية غير كافية وتحتاج للتطوير لتتوافق مع طبيعة الأنظمة الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية