مؤشر التنمية المستدامة في الجامعات الحكومية المصرية في ضوء رؤية مصر 2030 : بناء المقياس و قياس الاختلافات " دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بمعهد السويس لنظم المعلومات الإدارية

2 كلية التجارة - جامعة السويس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء مقياس الاتجاهات عن ممارسات الجامعات لأنشطة تمكنها من تحقيق دورها في التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 ، و قياس جوهرية الاختلافات بين الجامعات الحكومية المصرية في القيام بدورها في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 بأبعادها ( البعد الاقتصادي ، البعد الاجتماعي ) ، و لتحقيق أهداف الدراسة تمت صياغة فرض رئيس تم اختباره باستخدام البيانات الأولية عن طريق استبانة مصممة لهذا الغرض من خلال عينة عشوائية طبقية ، و قد بلغ حجم العينة 364 مفردة من أعضاء هيئة تدريس التي تتمثل في ( الأستاذ ، الأستاذ مساعد ، المدرس) ، و قد اعتمد تحليل البيانات و اختبار الفرض على أساليب نمذجة المعادلة الهيكلية ، و الأساليب الإحصائية الوصفية ، و التحليل العاملي الاستكشافي و التوكيدي ، و تحليل التباين الأحادي، و توصلت الدراسة إلى وجود ضعف و قصور في قدرة الجامعات الحكومية المصرية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030 ، و توجد فروق معنوية بين أراء المستجيبين في الجامعات الحكومية المصرية محل البحث حول متغير التنمية المستدامة ، كما يقدم البحث توصيات تساعد على زيادة الاستفادة من تطبيق ممارسات الأنشطة المستدامة وزيادة قدرة الجامعات الحكومية المصرية في تحقيق دورها في الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية