دور القيادة الشاملة في العلاقة بين الوضوح الاستراتيجي وريادة الأعمال لطلاب الجامعات الحكومية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السويس

المستخلص

إهتم البحث بالتعرف على دور القيادة الشاملة في العلاقة بين الوضوح الاستراتيجي وريادة الأعمال لطلاب الجامعات الحكومية المصرية ، حيث تمثلت مشكلة البحث في إنخفاض مؤشر ريادة الأعمال المصرى دولياً وعلى مستوى الوطن العربى ، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفى التحليلى لفهم وتحليل متغيرات الدراسة ، كما تم الاستعانة بقائمة الاستقصاء الالكترونية في تجميع البيانات و بلغ عدد القوائم المجمعة 306 قائمة ، ومن الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات الأساليب الوصفية والتحليل العاملى التوكيدى والنمذجة الهيكلية .
ولقد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها أن القيادة الشاملة تعتبر متغيراً وسيطا في العلاقة بين الوضوح الاستراتيجي وريادة الاعمال، ويوصى الباحث طلاب الجامعات بالسعى لفهم أهدافهم ومسارتهم بعيداً عن المسار التقليدي للوظائف التقليدية الحكومية ، وأن يستغلوا وجودهم في الحرم الجامعى والتواصل مع المسؤلين وأعضاء هيئة التدريس والحصول منهم على الدعم والمشورة والمساندة وهو ما يختصر الطريق عليهم في الوصول لريادة الاعمال ، ويوصى البحث أعضاء هيئة التدريس والقادة بالجامعات بأن يكونوا أصحاب رسالة حيث يمكنهم التأثير الايجابى في جيل بأكملة بإعطائهم المشورة والتوجيه للطلاب وهو ما يحقق ريادة الاعمال على مستوى الدولة ككل ، ومن الابحاث المستقبلية التي يوصى بها البحث أهمية التطرق لمعوقات وتحديات ريادة الاعمال في مصر والحلول المختلفة لها ، والتعرف على تأثير الجهات الأخرى بخلاف الجامعات في تحقيق ريادة الاعمال في مصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية