قياس رضا اصحاب المصلحة فى الوحدات الحكومية المصرية : نموذج معادلات هيكلية للتقييم الذاتى - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تجاره جامعة السويس

2 كلية تجارة - جامعة السويس

3 كلية التجارة . جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الى تطوير نموذج واختبارة لقياس رضا اصحاب المصلحة فى الوحدات الحكومية المصرية والتعرف على طبيعة ابعاد رضا اصحاب المصلحة فى هذه الوحدات الحكومي، حيث يتمثل مجتمع الدراسة في الوحدات الحكوميه بالجهاز الادارى للدوله داخل جمهوريه مصرالعربيه ونظراً لاستحالة الدراسة الميدانية على هذا المستوى يعتمد الباحث على دراسة ميدانية داخل (13) عينة من الوحدات الحكوميه والتى تتمثل فى ديوان وزارة الصحة والسكان وبعض مديريات الشئون الصحية بالمحافظات ، وذلك عن طريق مقابلة مع عدد (390) مفردة من متلقى الخدمة داخل ديوان وزاره الصحه وبعض مديريات الشئون الصحية بالمحافظات حيث يتم التطرق الى التعرف على مفهوم وأهمية وأهداف حصول المؤسسات على رضا اصحاب المصلحة والمتعاملين معها وذلك لتحسين الاداء فى الوحدات الحكومية ، حيث ان المؤسسات الحكومية المصرية تعانى من بعض المعوقات فى ادائها والتى تحول دون الارتقاء بالخدمات التى تقدمها لاصحاب المصلحة ، ومن اهم هذه الظواهر وجود عدم رضا لاصحاب المصالح المترددين على هذه الوحدات بالشكل المطلوب والذى يعود الى عدم حصول صاحب المصلحة على الخدمة اللازمة بالشكل المطلوب بالاضافة ، حيث ان هذا البحث سوف يساهم فى حصول منتفعى الخدمة على اعلى درجات الرضا وذلك من خلال تحسين الخدمات واتباع الاساليب الحديثة فى تقديم الخدمة والبعد عن اشكال وانواع الفساد الادارى والمالى ، وتوصلت الدراسة الى عدة توصيات من اهمها لابد من ايجاد الحلول والسبل داخل المؤسسات الحكومية المصرية والتى من شأنها تجعل صاحب المصلحة فى حالة رضا تام عن اداء هذه المؤسسات الحكومية المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية