العلاقة بين الكلمة الإلكترونية وجودة علاقات العملاءالإلكترونية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة، جامعة السويس، السويس

2 كلية التجارة . جامعة السويس

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث إلى تفسير العلاقة بين الكلمة الإلكترونية وجودة علاقات العملاء الإلكترونية، حيث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم قياس متغيرات البحث التي تتمثل في (الكلمة الإلكترونية، وجودة علاقات العملاء الإلكترونية)، وتم اختبار صحة وصلاحية المقاييس، كما تم الاعتماد على 374 استمارة صالحة للتحليل تم جمعها من عملاء شركات الاتصالات المصرية الأربع، وتم الاعتماد على أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين الكلمة الإلكترونية وجودة علاقات العملاء الإلكترونية، وبناء عليه توصي الباحثة باهتمام شركات الاتصالات بالكلمة الإلكترونية نظراً لأهميتها ودورها الكبير في تشجيع العملاء المحتملين واكتسابهم كعملاء جدد.
Abstract: The research aims to explain the relationship between electronic word of mouth and online relationship quality, the descriptive analytical method was used, and the research variables were measured, which are (electronic word of mouth, online relationship quality), and testing the validity of the scales, 372 questionnaires were collected suitable for analysis from customers of the four Egyptian telecommunications companies, and the structural equation modeling method was used, and the results showed a significant statistical relationship between electronic word of mouth and online relationship quality, and accordingly the researcher recommends that telecommunications companies pay attention to the electronic word of mouth due to its importance and great role in encouraging potential customers and acquiring them as new customers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية