دور المعرفة التسويقية في تطبيق التسويق الخفي: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستر - كلية التجارة - جامعة السويس

2 عميد كلية التكنولوجيا جامعة مصر المعلوماتية

3 كلية تجارة ، جامعة السويس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور المعرفة التسويقية في تطبيق التسويق الخفي، وتم تحديد عينة الدراسة حجمها (384) مفردة من عملاء شركات الاتصالات (Vodafone , Orange ,Etisalat, We) وهي عينة عشوائية ميسرة , وقد تم تصميم قائمة استقصاء لذلك الغرض وتم استرداد استمارات عددها 354 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي وبها جميع البيانات سليمة وذلك بمعدل استجابة 92%، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الذى يعتمد على وصف المشكلة بدقة , وخلصت الدراسة لعدة نتائج, أهمها: وجود علاقة عكسية بين أبعاد المعرفة التسويقية ويشمل أربعة أبعاد هم (المعرفة بالعميل, المعرفة بالمنتج، المعرفة بالمنافسين, المعرفة التكنولوجية ) , التسويق الخفي ويشمل ثلاثة أبعاد هم (الخداع والتدخل والاستغلال), وبالتالي اكتسبت المعرفة التسويقية أهمية واضحة في الشركات عن طريق دورها في تطبيق التسويق الخفي، حيث ان كلما زادت المعرفة التسويقية لدى الشركات محل الدراسة كلما تم الحد من تبنى تطبيق التسويق الخفي .، وتوصى الدراسة بزيادة الاهتمام بتبني مفهوم المعرفة التسويقية المتبع في دول العالم المتطورة من قِبل شركات الاتصالات . من خلال تبني برامج تدريبية، وخلق نوع من الوعي التسويقي لحداثة ذلك المفهوم وأهميته في أداء الشركات.

الكلمات الرئيسية