تحليل أثر التحول الرقمي على فاعلية الأداء التنظيمي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أدارة الاعمال، كلية التجارة، جامعة السويس

2 كلية التجارة. جامعة السويس

3 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحليل أثر التحول الرقمي على فاعلية الأداء التنظيمي في قطاع البنوك المصرية، وبناء على طبيعة الدراسة والاهداف التي تسعى إلى تحقيقها فقد اعتمد الباحث استخدام المنهج الوصفي التحليلي كما اعتمد الباحث في تحديد مفردات الدراسة على عينة عشوائية من العاملين بقطاع البنوك في محافظة السويس. وبعد توزيع الاستبانة وصلت الاستجابة إلى 360 مستجيبا مستوفين الإجابات وقابلين للتحليل الاحصائي.
توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: وجود تأثير ذو دلالة معنوية للتحول الرقمي على فاعلية الأداء التنظيمي. وبخصوص الفروق الديموغرافية تم التوصل إلى عدم وجود فروق جوهرية بين مفردات العينة وفقا (النوع، العمر) فيما يتعلق بالتحول الرقمي وفاعلية الأداء التنظيمي ، بينما توجد فروق بين اراء مفردات العينة وفقا (سنوات الخبرة والمؤهل الدراسي) فيما يتعلق بالتحول الرقمي وفاعلية الأداء التنظيمي.
واستنادا إلى ما تم التوصل إليه من نتائج سواء من خلال الإطار النظري أو الدراسة الميدانية يمكن توضيح أهم توصيات الدراسة وهي ضرورة وجود استراتيجية واضحة للتحول الرقمي لدي كافة قطاعات البنوك للتسريع بتحول المجتمع إلى مجتمع رقمي. وضرورة تنمية الجدارات الرقمية للموارد البشرية لتقليص الفجوة بين المهارات الرقمية ومهارات العاملين الحالية .

الكلمات الرئيسية