دراسة تحليلية لأثر استخدام نموذج الهندسة المتزامنة رباعي الأبعاد على دعم إدارة التكلفة البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة السويس

2 كلية التجارة - جامعة السويس

3 كلية التجارة- جامعة السويس

المستخلص

يعد نموذج الهندسة المتزامنة أحد النماذج الحديثة المستخدمة في إدارة التكلفة الاستراتيجية الذي يعمل على تطوير المنتجات، تخفيض التكاليف، تقليل مهلة الإنتاج ، مما يزيد القدرة التنافسية للمنشأة وزيادة رضا العملاء وتنعكس في النهاية على تحقيق أهداف الإدارة الاستراتيجية للتكلفة.
استهدفت الدراسة دراسة نموذج الهندسة المتزامنة ثلاثي الأبعاد واقترح الباحث إضافة بعداً رابعاً وهو "تصميم استدامة المنتج" لهذا النموذج، ليصبح نموذج الهندسة المتزامنة رباعي الأبعاد، وكيفية التكامل ودمج البعد الرابع لنموذج الهندسة المتزامنة مع الأبعاد الثلاث الأخرى، واستخدام هذا النموذج في تحديد التكاليف البيئية واختبار انعكاسه على دعم إدارة التكلفة البيئية.
واعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي من خلال عرض وتحليل الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة لصياغة الإطار النظري ، والمنهج الاستنباطي في الدراسة الميدانية. تم تطبيق الدراسة الميدانية على بعض المنشآت الصناعية بالمنطقة الإقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس من خلال استمارات الاستقصاء الموزعة ، وقام الباحث بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS V.26) لتحليل البيانات من خلال بعض الأساليب الإحصائية (الفآ كرونباخ- الوسط الحسابي -الانحراف المعياري- تحليل الإنحدار البسيط) لاختبار فرض الدراسة، والوصول إلى النتائج.
وتوصلت الدراسة إلى أن هناك موافقة من وجهة نظر العينة للمتغير المستقل نموذج الهندسة المتزامنة وذلك من وجهة نظر عينة الدراسة وغالبية الآراء تتجه نحو الموافقة، هناك علاقة بين المتغير المستقل وتصميم استدامة المنتج وذلك من وجهة نظر عينة الدراسة، ويوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين نموذج الهندسة المتزامنة رباعي الأبعاد وإدارة التكلفة البيئية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية