العلاقة بين جودة علاقات العملاء الإلكترونية والقرار الشرائي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة، جامعة السويس، السويس

2 كلية التجارة . جامعة السويس، السويس

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث إلى تفسير العلاقة بين جودة علاقات العملاء الإلكترونية والقرار الشرائي، حيث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم قياس متغيرات البحث التي تتمثل في (جودة علاقات العملاء الإلكترونية، والقرار الشرائي)، وتم اختبار صحة وصلاحية المقاييس، كما تم الاعتماد على 374 استمارة صالحة للتحليل تم جمعها من عملاء شركات الاتصالات المصرية الأربع، وتم الاعتماد على أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين جودة علاقات العملاء الإلكترونية والقرار الشرائي، وبناء عليه توصي الباحثة باهتمام الشركات بإنشاء بنية أكثر شمولا لبناء علاقات دائمة وطويلة الأمد مع العملاء في مواجهة المنافسين وعلاقات قائمة على التفاني مما يؤثر ذلك في التفاعل الحالي والمستقبلي المتوقع للعملاء تجاه الشركة من خلال تعزيز العلاقة فيما بين الطرفين.
Abstract: The research aims to explain the relationship between online relationship quality and purchasing decision, the descriptive analytical method was used, and the research variables were measured, which are (online relationship quality, purchasing decision), and testing the validity of the scales, 372 questionnaires were collected suitable for analysis from customers of the four Egyptian telecommunications companies, and the structural equation modeling method was used, and the results showed a significant statistical relationship between online relationship quality and purchasing decision. Accordingly, the researcher recommends that companies should focus on creating a more comprehensive structure to build lasting and long-term relationships with customers in the face of competitors and relationships based on dedication, which affects the current and expected future interaction of customers towards the company by strengthening the relationship .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية